الصفحات

للاتصال والاستفسار :0552361431 - 01142231169 - 01283487287 -01012242661

غسل اليدين

غسل اليدين :

إن غسل اليدين من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها الصغار والكبار في العمر على حد سواء؛ فالشخص يتعرض للجراثيم والأوساخ في كل حركة يقومُ بها؛ فانتشار الأمراض والأوبئة يحتم على الشخص الحرص والاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل أكبر حتي يحافظ على نفسه من المشاكل الصحية المختلفة والأمراض، لذلِك يجب التعرف على أهمية غسل اليدين لزيادة التوعية بينَ الناس.

متى تغسل يديك :


عندما تلمس الناس والأسطح والأشياء طوال اليوم، فإنك تجمع الجراثيم على يديك. يمكنك إصابة نفسك بهذه الجراثيم عن طريق لمس عينيك أو أنفك أو فمك أو نقلها إلى الآخرين. على الرغم من أنه من المستحيل إبقاء يديك خالية من الجراثيم، فإن غسل اليدين بشكل متكرر يمكن أن يساعد في الحد من انتقال البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى.

خطوات غسل اليدين :

1- تبليل اليَدين بالماء جيداً.2- فرك الصابون في الأيدي بقوّة. فرك باطن اليد اليمنى بباطن اليسرى، وتدليكهما بالرّغوة الناتجة.3- وضع باطن اليد اليمنى على ظهر اليسرى، مع تداخل الأصابع، وفركهما جيداً لعدة مرات، وعكس العملية أي اليسرى على اليمنى.4- دعك الأصبع الإبهام الأيمن بشكل دائري، والتكرار للأيسر ؛ فرك باطن اليد اليسرى برؤوس أصابع اليمنى بشكل دائري، وتكرار العكس.5- فرك أسفل الساعد والمعصم بالصابون جيداً .6- فرك باطن اليدين ببعضهما مرّةً أخرى لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية ثم شطف اليدين باستخدام الماء البارد.7- تجفيف اليدين بجهاز التجفيف أو المناديل الورق. إغلاق مصدر المياه باستخدام منديل؛ للحفاظ على نظافة اليدين.

وانواع غسل الايدي ثلاثه :

1- الغسل الروتيني.

2- الغسل الصحي.

3- الغسل الجراحي.

غسل الروتيني : 

 هذه الطريقة لا تتخلص من كل الأوساخ والجراثيم الموجودة باليد، ولكنها تعتبر من أسهل الطرق لمنع انتشار العدوى والأوبئة، والتخلص من الميكروبات اليومية بنسبة كبيرة مما يحمي الجسم من الأمراض. يكون الغسل فيه بشكل روتيني مثل الغسل قبل الأكل وبعده، بعد الدخول إلى الحمام، قبل النوم، قبل وبعد التعامل مع المرضى لعدم انتشار التلوث والعدوى.

خطواته : 

عدم وجود أي شي باليدين مثل القفازات أو المجوهرات  استخدام الماء مع مادة رغوية كالصابون و دعكها جيدًا عن طريق تشبيك الأصابع بشكل متداخل للتأكد من نظافة كل جزء باليد مع غسل الأظافر وتحتها جيدًا.   بعد غسل اليد جيدًا يفضل عدم استعمال اليد في غلق المقبض ويفضل استخدام المناديل الورقية واستخدامها عند فتح وغلق الباب أيضًا

غسل باستخدام مطهر:

 يعتبر الغسيل بالمطهر غسيل فعال حيث يمنع الميكروبات ويوقف نموها، ويستخدم الأطباء هذا النوع من الغسيل بشكل كبير حيث يتم غسيل اليدين باستخدام المطهر قبل معاملة المرضى، قبل تنظيف الجروح، قبل العمليات الجراحية. 

خطواته : 

يتم وضع كمية من المحلول المطهر على اليد ودعك اليد بها جيدا لمدة حوالي خمس دقائق.  ثم يتم غسل اليد جيدا بالماء العادي. يتم تجفيف اليد جيدًا.

غسل جراحي :

 يكون باستعمال المطهرات ويستخدم قبل إجراء العمليات الجراحية لتعقيم اليد جيدًا والتخلص من أي ميكروبات موجودة باليد، ولمنع انتشار العدوى بين المرضى. 

خطواته : 


يعتبر أصعب طريقة في غسيل اليدين وأشدها تعقيدا حيث يتطلب قبل غسل الأيدي عدة شروط: يجب أن الأظافر يجب أن تكون مقلمة بشكل جيد، ولا يوضع عليها أي نوع من الطلاء، لا يتم استخدام الصابون يعتمد على المطهر والماء فقط، يتم التجفيف بواسطة المناشف المعقمة. 
1- استخدام المطهر بوضعه على اليد وفركها جيدًا.  
2- تجفيف اليد باستعمال المناشف المعقمة.

| تمريض |
| ممرض |
| ممرضة |
| دورات تمريض |
|دبلومه تمريض خاص |

| تدريب | 
| غسل اليدين |
مؤسسة فكر للتدريب  
اعلان 1
اعلان 2

3 التعليقات :

  1. اقل سعر للنجيل الصناعى فى مصر
    https://www.ideasports.net/ar/%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%89

    ردحذف
  2. أفضل شركات تنفيذ النجيل الصناعى فى مصر للملاعب الرياضية
    https://www.ideasports.net/ar/%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%82

    ردحذف
  3. أفضل مدارس فى القاهرة الجديدة
    https://metropolitanschool.edu.eg/en/curriculum/middle-school/

    ردحذف

عربي باي